ادارة محطة الضخ الرئيسية

                          ادارة محطة الضخ الرئيسية                            

تقع محطة ضخ المصب العام على بعد (13) كم جنوب مدينة الناصرية عند تقاطع المصب العام كم 161 مع نهر الفرات , وتعد المحطة الفقرة الرئيسية الحاكمة لتشغيل مشروع المصب العام بالكفاءة التصميمية .

تعمل المحطة التي يبلغ تصريفها الاعتيادي (200) م3\ ثا على سحب مياه المصب العام ورفعها الى ارتفاع 5 م , ليسمح المنسوب الجديد من انسياب المياه انسياباً حراً عبر السايفون المنفذ اسفل قاع نهر الفرات ومن ثم الى المجرى الجنوبي من المصب العام لتصريف المياه الى الخليج العربي عبر شط البصرة . كما تعمل المحطة على تحقيق المناسيب التصميمية لمياه المصب العام في مقدم المحطة بالمستوى الذي يسمح لاغلب شبكات المبازل الرئيسية من تصريف المياه الى المصب العام بشكل حر دون الحاجة الى محطات الضخ.

 

اجزاء المحطة الرئيسية

تحتوي المحطة على (12) مضخة كهربائية عملاقة تصريف كل منها (20) م3\ ثا وتتكون من ثلاث اجزاء رئيسية :

الجزء الاول :

حوض مقدم المحطة مبطن بالبلوكات الكونكريتية والحجر يوصل بين المصب العام وجسم بناية المحطة ويحوي على الفتحات الاثنا عشر المؤدية الى المضخات وهذه الفتحات تحوي مساقي مشبكات تنظيف الماء من العوالق وهناك ماكنة كهربائية تقوم بتنظيف تلك المشبكات اضافة الى وجود رافعة كهربائية متحركة في مقدم المحطة حمولة (20) طن تسمى بالرافعة شبه القنطرية لتنزيل المشبكات والبوابات.

الجزء الثاني :

جسم المحطة يشمل قاعة كبيرة بطول 88 م وعرض 16م مركب فيها المضخات الاثنا عشر ومحركاتها كما يشمل قاعات بوردات التشغيل والسيطرة الكهربائية اضافة الى منظومات التكييف ومنظومة سحب المياه الجوفية ومنظومة مكافحة الحرائق اضافة الى وجود رافعة جسرية كهربائية حمولة (30) طن تستخدم في اعمال الصيانة.

الجزء الثالث :

مؤخرالمحطة الذي يحوي حوض التهدئة حيث تضخ فيه المضخات الماء الى منسوب عالي ليعبر بعد ذلك عبر فتحات السايفون الثلاثة تحت نهر الفرات الى عمود المصب العام كما يحوي مؤخر المحطة على البوابات المتأرجحة التي تنفتح وتنغلق مع اشتغال المضخات وتمنع رجوع الماء عند توقف المضخات بالاتجاه المعاكس مع وجود رافعة قنطرية حمولة (20) طن لتركيب ورفع البوابات الحارسة والمتأرجحة.

  • Total Visitors: 52662